× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

2005-11-20 19:39:12

البحر المحيط

المؤلف : أبو حيان الأندلسي
اسم الكتاب : البحر المحيط
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/albahr-almouhit.zip

نبذة عن كتاب:
يعتبر هذا الكتاب المرجع الأول في معرفة وجوه الإعراب لألفاظ القرآن الكريم، كما يهتم بالناحية البلاغية والأحكام الفقهية. ينقل في تفسيره كثيراً من تفسير الزمخشري وتفسير ابن عطية، خصوصاً ما كان من مسائل النحو، متعقباً آراءهما بالنقد لما قالاه. قال أبو حيان في مقدمته: "إني أبتدئ أولاً بالكلام على مفردات الآية التي أفسرها لفظة لفظة فيما يحتاج إليه من اللغة والأحكام النحوية التي لتلك اللفظة، وإذا كان للكلمة معنيان أو معان ذكرت ذلك في أول موضع فيه تلك الكلمة، لينظر ما يناسب لها من تلك المعاني في كل موضع تقع فيه فيحمل عليه، ثم أشرع في تفسير الآية ذاكرًا سبب نزولها وارتباطها بما قبلها حاشدًا فيها القراءات، ذاكرًا توجيه ذلك في علم العربية، بحيث إني لا أغادر منها كلمة وإن اشتهرت حتى أتكلم عليها مبديًا ما فيها من غوامض الإعراب ودقائق الآداب". قال الشيخ المغراوي حفظه الله: أما عقيدته في الأسماء والصفات، فمن قرأ آيات الصفات في كتابه البحر، فلا يشك في أشعرية أبي حيان ومذهبه في التأويل، وربما تصير له في بعض الأحيان لمسات إلى المذهب السلفي، لكن لا تكاد تشعر به حتى يرجع إلى أصل تكوينه، وقد اتخذ ابن عطية صاحب التفسير، والزمخشري، ومحمد بن عمر الرازي، والباقلاني وغيرهم من أئمة الأشاعرة عمدة في هذا الباب، وجعلهم هم الحكم في خصومته.

تحميل
تم تحميل 814

2005-11-20 19:42:31

الدر المنثور في التفسير بالمأثور

المؤلف : جلال الدين السيوطي
اسم الكتاب : الدر المنثور في التفسير بالمأثور
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/ddor-almantour.zip

نبذة عن كتاب:
جمع فيه السيوطي ما ورد عن الصحابة والتابعين في تفسير الآيات، وضم لها ما ورد فيها من الأحاديث المخرجة من كتب الصحاح والسنن وبقية كتب الحديث، وحذف الأسانيد للاختصار، مقتصرا على متن الحديث. لكن السيوطي سرد الروايات عن السلف في التفسير، ولم يعقب عليها، ولم يرجح بين الأقوال، ولم يتحر الصحة فيما جمع في هذا التفسير، ولم يبين الصحيح من الضعيف، مما يجعل الكتاب محتاجا إلى تنقيح وتحقيق وتمييز للصحيح من الضعيف.

تحميل
تم تحميل 760

2005-11-20 19:46:34

تفسير القرآن العظيم

المؤلف : أبو الفداء إسماعيل ابن كثير الدمشقي الشافعي
اسم الكتاب : تفسير القرآن العظيم
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/ebn-katir.zip

نبذة عن كتاب:
يعتبر تفسير الحافظ ابن كثير من أهم التفاسير الأثرية، مع وجازة لفظه وشمول معانيه، وقد جعل الله له قبولا عظيما بين الناس، خاصة وعامة. ومن أهم مميزات تفسير ابن كثير رحمه الله: اختياره أحسن الطرق في تفسير القرآن مثل تفسير القرآن بالقرآن وتفسير القرآن بالسنة وتفسير القرآن بأقوال الصحابة والتابعين. اهتمامه بالأسانيد ونقدها مع عناية باللغة وعلومها.. قال الشوكاني: "وله التفسير المشهور وهو في مجلدات وقد جمع فيه فأوعى ونقل المذاهب والأخبار.." وقال أحمد شاكر: "تفسير الحافظ ابن كثير أحسن التفاسير التي رأينا، وأجودها وأدقها بعد تفسير إمام المفسرين أبي جعفر الطبري". قال الشيخ المغراوي حفظه الله: للحافط ابن كثير رسالة قيمة سماها: العقائد، بين فيها عقيدته، قال ما لفظه: فإذا نطق الكتاب العزيز ووردت الأخبار الصحيحة بإثبات السمع والبصر والعين والوجه والعلم والقدرة والعظمة والمشيئة والإرادة والقول والكلام والرضا والسخط والحب والبغض والفرح والضحك، وجب اعتقاد حقيقة ذلك من غير تشبيه بشيء من ذلك بصفات المربوبين المخلوقين، والانتهاء إلى ما قاله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، من غير إضافة ولا زيادة عليه ولا تكييف له، ولا تشبيه ولا تحريف ولا تبديل ولا تغيير ولا إزالة لفظ عما تعرفه العرب وتصرفه عليه، والإمساك عما سوى ذلك.انتهى. وأما في التفسير فمعظم الصفات أثبتها ابن كثير وبين فيها مذهب السلف، وبعضها فسرها تفسيرا إجماليا، والقليل منها فسرها باللازم تبعا لابن جرير ذلك، فرحمة الله عليه رحما واسعة.

تحميل
تم تحميل 1002

2005-11-20 19:52:30

فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية في علم التفسير

المؤلف : محمد بن علي الشوكاني
اسم الكتاب : فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية في علم التفسير
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/fath-alkadir.zip

نبذة عن كتاب:
كتاب في علم التفسير جمع فيه مصنفه بين فني الرواية والنقل والدراية والرأي من هذا العلم، فإنه أورد الأحاديث والآثار وآراء الصحابة والتابعين في هذا التفسير، إضافة إلى التفسير بالرأي والاعتماد على اللغة العربية من أوجه الإعراب والتصريف والإشارات البلاغية والمفردات اللغوية. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: أما كتابه التفسير فالذي يطلع عليه متجردا من خلفيات له عن عن شخصية الإمام الشوكاني ولا سيما في التحف، يرى أنه من أئمة الأشاعرة المؤولين في سياق الصفات كلها في تفسيره إلا في صفة الاستواء؛ حاول أن يقرر فيها مذهب السلف، وأما سائر الصفات التي أثبتها فهو مؤول فيها، ينقل عبارة غيره –ولا سيما القرطبي- ويسكت عنها، والرؤية كذلك أثبتها كما أثبتها غيره رادا فيها على المعتزلة.

تحميل
تم تحميل 843

2005-11-20 19:58:20

جامع البيان في تفسير القرآن

المؤلف : أبو جعفر محمد بن جرير الطبري
اسم الكتاب : جامع البيان في تفسير القرآن
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/jami-albayan.zip

نبذة عن كتاب:
هو أجل التفاسير وأشهرها، ويعتبر الطبري إمام المفسرين، وكتابه هذا من أقوم التفاسير وأعظمها، وهو المرجع الأول عند المفسرين. وللمؤلف منهج خاص بذكر الآية، أو الآيات من القرآن الكريم، ثم يبين تأويلها-تفسيرها- ومعناها، ويذكر أشهر الأقوال فيها، ويستشهد على القول بما يؤثر عن الصحابة والتابعين، ثم يتعرض لترجيح الأقوال، مع عناية كبيرة باللغة والقراءات وتوجيهها. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: جمع الله له من العلوم ما بلغ به درجة الإمامة والاجتهاد، تفسيره وكتبه تعتبر مصدرا رئيسيا يستقى منها العلم، جمع في تفسيره أقاويل الصحابة والتابعين ومن بعدهم مما لم يسبقه إليه غيره فيما نعلم. التزم في تفسيره المنهج الصحيح الذي ما سبق إليه ولا لحق فيه ممن جاء بعده إما مُلَخِّصٌ لتفسيره كابن كثير، أو آخذ منه كبقية المفسرين والحمد لله أن حفظ الله هذا الكنز العظيم للأمة الإسلامية، ولو لم يكن في بيت كل مسلم إلا هذا التفسير والقرآن الكريم لكان كافيا في التعبير عن مراد الله، ولا يحتاج إلى غيره البتة... أما عقيدته في التفسير فهو فحل لا يجارى، نصر مذهب السلف واحتج له ودافع عنه في غير ما صفة ولا سيما في صفة اليد والرؤية والاستواء. وندر تأويل الصفات في تفسيره كما وقع في صفة الغضب حكاية الأقوال بدون ترجيح، وفي صفة الحياء عن بعض أهل العربية دون أن يذكر مذهب السلف وينتصر له على عادته، فرحمة الله عليه من إمام وأسكنه جنة فردوسه.

تحميل
تم تحميل 857

2005-11-20 20:02:04

الجامع لأحكام القرآن

المؤلف : أبو عبد الله القرطبي
اسم الكتاب : الجامع لأحكام القرآن
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/jami-alqortobi.zip

نبذة عن كتاب:
يعد هذا الكتاب أكبر تفسير جامع لآيات الأحكام مع الإفاضة في سرد الأقوال والمذاهب والترجيح بينها في الغالب،مع العناية الكبيرة باللغة والاستشهاد بالأشعار، وذكر الغريب والقراءات وتوجيهها واللطائف والفوائد مع حرصه الشديد في كثير من المواطن على الرد على الصوفية. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: الذي ينظر إلى تآليف القرطبي بصفة عامة يرى أن الغالب على الرجل الجمع لا التمحيص ولا التدقيق، فتفسيره مثلا يعتبر موردا كبيرا صبت فيه عدة مصادر تفسيرية ولغوية وحديثية وفقهية وعقائدية وصوفية وتاريخية، وفيه من الموضوع والمكذوب والضعيف الشيء الكثير من الأحاديث التي ينقلها، وخصوصا ما يعتمد فيه على الثعلبي صاحب التفسير، والحكيم الترمذي في نوادر الأصول، بل إن لم نكن مبالغين في قولتنا فإن تفسير القرطبي يضم كتبا بأجمعها، فكتاب أحكام القرآن لأبي بكر ابن العربي لم يترك منه شيئا، وتفسير أبي محمد بن عطية كذلك. أما عقيدته في الأسماء والصفات فالمتتبع للتفسير.. يرى أن الرجل قد ذهب إلى ما ذهبت إليه الأشاعرة في هذا الباب، فجميع الصفات الواردة في تفسيره أولها ونقل أقوال المؤولة فيها إلا الاستواء فإن الذي يقرأ كلامه في سورة الأعراف يظهر له أن القرطبي يثبت صفة الاستواء، ولكن إذا قارن بين ما في الأعراف وما في الأسنى –أي كتابه: النهج الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى- تبين له أن القرطبي لا يثبت صفة الاستواء، ولقد تكلمت على ذلك في محله بالتفصيل، هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإن القرطبي عمدته في الأسماء والصفات هي أقوال أئمة الأشاعرة وأساطينهم كالجويني وابن الباقلاني والإسفراييني والرازي وابن عطية وغيرهم.

تحميل
تم تحميل 784

2005-11-20 20:06:32

تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان

المؤلف : عبدالرحمن بن ناصر السعدي
اسم الكتاب : تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/taysser-assasdi.zip

نبذة عن كتاب:
من التفاسير العصرية التي عنيت بالعقيدة بما تشمله من توحيد الربوبية، وتوحيد الإلهية، وتوحيد الأسماء والصفات. وقد أثنى عليه كثير من العلماء، بل أوصى به غير واحد منهم؛ وذلك لاهتمامه البالغ بعقيدة أهل السنة والجماعة، ولسهولة بيانه، ولجاذبية عرضه. وجاء التفسير في أربعة أجزاء، ويمكن تصنيفه ضمن كتب التفسير بالمأثور، وقد بدأه صاحبه بمقدمة قال فيها: "أحببت أن أرسم من تفسير كتاب الله ما تيسر، وما من به الله علينا، ليكون تذكرة للمحصلين، وآلة للمستبصرين، ومعونة للسالكين، ولأقيده خوفَ الضياع، ولم يكن قصدى في ذلك إلا أن يكون المعنى هو المقصود". قال الشيخ المغراوي حفظه الله: عبد الرحمن بن ناصر السعدي من أفاضل علماء نجد البررة الين ساروا في ركب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب الذي أحيا الله به ما اندثر وجعل عقيدة التوحيد ترجع إلى عصرها الأول عصر النبوة والصحابة. وقد أشار الشيخ المغراوي إلى أن الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي سار في تفسيره على منهج السلف رضوان الله عليهم في جانب الأسماء والصفات فلا أشعرية عنده ولا جهمية ولا اعتزال.

تحميل
تم تحميل 781

2005-11-20 20:10:57

زاد المسير في علم التفسير

المؤلف : أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي
اسم الكتاب : زاد المسير في علم التفسير
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/zad-almasir.zip

نبذة عن كتاب:
وهو كتاب متوسط في التفسير يجمع فيه أقوال المفسرين من المتقدمين وغيرهم، وأحيانا لايذكر صاحب القول وإنما يقول وفي قوله تعالى (ثم يذكر الآية) قولان أو ثلاثة ثم يسردها، وأحيانا يرجح وأحيانا لايرجح، ويتعرض كذلك للقراءات، ويتعرض كذلك للمسائل الفقهية واللغوية.. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: الذي يرجع إلى تفسيره يرى أن ابن الجوزي بين مذهب المؤولة ومذهب المفوضة، فتراه في الاستواء يحكي إجماع السلف على قراءة الآية فقط ولم يزيدوا على ذلك، وتراه في باقي الصفات يؤول، وربما استدل لتأويله بما نقل عن الأمام أحمد في تأويل صفة الإتيان والمجيء وسنبين إن شاء الله كذب ذلك نقلا عن ابن تيمية.. ومما يدل على أنه كان لا يرى مذهب السلف في الإثبات ما ذكره في صيد الخاطر عن ابن عبد البر: (ص97) قال: ولقد عجبت لرجل أندلسي يقال له ابن عبد البر صنف كتاب التمهيد فذكر فيه حديث النزول إلى السماء الدنيا، فقال: هذا يدل على أن الله تعالى على العرش لأنه لولا ذلك لما كان لقوله ينزل معنى، وهذا كلام جاهل بمعرفة الله عز وجل، لأن هذا استسلف من حسه ما يعرفه يعرفه من نزول الأجسام فقاس صفة الحق عليه. والخلاصة أن ابن الجوزي يميل إلى التأويل ويرى أنه من أئمة الأشاعرة فينصر مذهبه كما هو واضح في تفسيره. ولإسحاق بن محمد أبي الفضل العلثي رسالة قيمة بعث بها لابن الجوزي يبين له فيها انحرافاته واضطرابه في تأويله للصفات، وقد نقلناها من طبقات الحنابلة في كتابنا العقيدة السلفية

تحميل
تم تحميل 800

2005-11-20 20:19:46

أحكام القرآن

المؤلف : أبو بكر أحمد بن علي الجصّاص
اسم الكتاب : أحكام القرآن
تصنيف الكتاب : تفسير القرآن
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attafssir/ahkam-jassas.zip

نبذة عن كتاب:
هذا الكتاب أفرد فيه مؤلفه آيات الأحكام في القرآن الكريم، واستخرج منها ما يستفاد من أحكام فقهية مستندا إلى الآيات الأخرى والأحاديث النبوية وأسباب النزول، إضافة إلى آراء الفقهاء وأصحاب المذاهب. وهذا العلم يندرج تحت التفسير الفقهي للقرآن الكريم. قال الشيخ المغراوي حفظه الله: يعد هذا التفسير من أهم كتب التفسير الفقهي خصوصا عند الحنفية لأنه لا يقوم على تركيز مذهبهم والترويج له والدفاع عنه، وهو يعرض لسور القرآن، ولكنه يتكلم بالخصوص على الآيات التي لها تعلق بالأحكام، ويذهب بعيدا في تأويل كل آية يراها توافق مذهب الحنفية، فيؤيد فيها ما ذهب إليه الأحناف ويدعم ذلك ويدافع عنه بالأدلة والبراهين. ويبين هذا ما صنع مثلا عند قوله تعالى: ((وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن))، فقد استدل بهذه الآية من عدة وجوه على أن للمرأة أن تعقد على نفسها بغير ولي وبدون إذنه.

تحميل
تم تحميل 944

2005-11-21 16:58:11

العبر في خبر من غبر

المؤلف : شمس الدين محمد بن عثمان الذهبي
اسم الكتاب : العبر في خبر من غبر
تصنيف الكتاب : التاريخ
الموقع :
حجم الملف : 0
مسار الملف : http://dar-coran.ddns.net/webdar/kotob/httpdocs/attarikh/alaibar-addahabi.zip

نبذة عن كتاب:
يتناول المؤلف في هذا الكتاب سرد الأحداث والوقائع التاريخية وذكر وفيات الأعيان، ورتبه على حسب الطبقات التاريخية؛ فيذكر في كل سنة أهم ما حدث فيها. وبدأ كتابه بالسيرة النبوية، حتى انتهى إلى سنة اثنتين وسبعين وسبعمائة.

تحميل
تم تحميل 809
الكتب 2629 / 70

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©