× المنتديات إذاعة دار القرآن البث المباشر القرآن الكريم الدروس والمحاضرات المسموعة الدروس والمحاضرات المرئية الكتب الناطقة قسم الكتب الكتب الإلكترونية قسم الكتب الضوئية المخطوطات الردود والمقالات الفتاوى الشرعية البرامج الاسلامية خدمات الموقع بوابات المعاهد الالكترونية بوابة المقارىء الالكترونية

ما تم إضافته مؤخرا

2005-12-08 00:00:00

الشيخ محمد المغراوي

 قال الله تعالى واصفا عباد الرحمن ((والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما)) ولا شك أن هذه المباريات كلها من هذا القبيل فهي زور ولغو وبهتان وإفساد للأمم وصرفها عن مصالحها الدينية والدنيوية ولا شك في عبثيتها، وقد أمرنا باجتناب العبث والعابثين وهي داخلة تحت الآية الأخرى ((والذين هم عن اللغو معرضون)) وتحت قوله تعالى: ((ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا)) ولا شك أن هؤلاء يضلون الأمم على اختلاف طبقاتهم فيصرفونهم عن دينهم فلا صلاة ولا حياء ولا نظافة لسان، وكلها بذاءة وسب وشتم وتخريب، فكم حدث بسببها من خصومات يترتب عليها أحيانا قتل وإبادة وتشتيت للأسر وطلاق النساء وغير ذلك من المفاسد التي لا حصر لها في متابعة هذا الطاغوت اللعين الذي أحدثه من يريد بالأمم شرا ولا حول ولا قوة إلا بالله، وهذه المباريات أكبر علامة ودليل على سفه الإنسان وأنه سخيف ضعيف العقل إذا خرج الدجال يكون من أول المبادرين لمتابعته، لأن هذا اللعب ليس فيه أية مفخرة وليس فيه أية ميزة يتميز بها، فلا هي شجاعة وشهامة يكتسبها صاحبها، ولا هي سباحة يتدرب عليها، ولا هي شيء مما كان من مفاخر الأمم العاقلة، فهي حماقة وسفاهة ما رأيت مثلها والله المستعان.

هل يجوز مشاهدة مباريات كرة القدم

 قال الله تعالى واصفا عباد الرحمن ((والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما)) ولا شك أن هذه المباريات ...

قراءة المزيد
شوهد 9707

2005-12-26 23:03:34

الشيخ محمد المغراوي

 - إذا كان الشخص الذي سيقرضها المبلغ صادقا في وعده، وكان هذا المبلغ الذي سيقرضها إياه يعدل ثمن البيت فعليها أن تبيعه البيت ويتولى هو التسديد، وتنظر منزلا آخر يناسب حالتها المادية فتشتريه لأن الأعمار بيد الله، والإنسان لا يدري هل يصبح أم هل يمسي، وإذا تعذر الأمر واستعصى فهي على نيتها ولتصبر حتى تأخذ المبلغ وتدفعه للبنك، والله سبحانه وتعالى يقول: ((إِن يَعْلَمِ اللّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا)) [الأنفال: 70]، وقال تعالى: ((لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا)) [البقرة:286]. ((فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)) [التغابن: 16]. فالحرج مرفوع، ومن صدق الله وعلم الله صدقه يسر الله له وأزال عنه الآصار والأغلال.

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد؛ لي أخت اشترت بيتا بمساعدة قرض من البنك منذ حوالي ثلاث سنوات، وبعد أن عَلِمت أن ما قامت به يدخل في الربا؛ قررت الرجوع، وحاولت كثيرا دون أن تبيع المنزل، علما أن لها طفلين وزوج عمله لا يكفي لاستئجار بيت، خاصة في مدينة الدار البيضاء، وعلما أنها هي الأخرى عاملة، المهم قرر أحد الأشخاص مساعدتها بإقراضها المبلغ المطلوب، ولكن بعد سنة، حتى يتمكن من جمع ما لَه من أموال عند بعض الأشخاص، هل تنتظر هذه المدة أم تبادر ببيع المنزل؟ ولكم منا فضيلة الشيخ فائق الاحترام.

 - إذا كان الشخص الذي سيقرضها المبلغ صادقا في وعده، وكان هذا المبلغ الذي سيقرضها إياه يعدل ثمن البيت فعليها أن ...

قراءة المزيد
شوهد 5904

2005-12-26 23:11:35

الشيخ محمد المغراوي

-تجديد الجماعة بعد الإمام الراتب في المسجد يجوز إذا كان لغير قصد الفتنة والطعن في الإمام الراتب لعموم النصوص في الحث على صلاة الجماعة، والمانعون من تجديد صلاة الجماعة يعللون ذلك بالطعن في الإمام الراتب فإن زالت العلة زال المعلول، هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

سيدي الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبعد ما حكم اثنين او ثلاثة ادركوا الا مام وهو يسلم فقاموا بعده صلاة الجماعة

-تجديد الجماعة بعد الإمام الراتب في المسجد يجوز إذا كان لغير قصد الفتنة والطعن في الإمام الراتب لعموم النصوص في ...

قراءة المزيد
شوهد 5095

2005-12-28 19:19:42

الشيخ محمد المغراوي

يجوز للمرأة أن تذهب إلى المقبرة بشرط أن تلتزم بآداب الزيارة، وبآداب الخروج بالنسبة للمرأة، فعن عبد الله بن أبي ليلى أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر فقلت لها: يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر فقلت لها: أليس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور؟ قالت: نعم ثم أمر بزيارتها". [أخرجه ابن ماجه (1/500/1569) والحاكم (1/367) والبيهقي (4/78) قال البوصيري في الزوائد: رجال إسناده ثقات، بسطام بن مسلم وثقه ابن معين وأبو زرعة وأبو داود وغيرهم، وباقي رجاله على شرط مسلم"، والحديث سكت عنه الحاكم وصححه الذهبي]، وروى ابن ماجه عنها أن رسول الله صلى اله عليه وسلم رخص في زيارة القبور". [قال البوصيري في الزوائد: هذا إسناد صحيح رجاله ثقات]. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: "اتقي الله واصبري"، قالت: إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه، فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم! فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين فقالت: لم أعرفك، فقال: "إنما الصبر عند الصدمة الأولى". [أخرجه أحمد (3/143) البخاري (1223) ومسلم (926)]. هذا الحديث بوب عليه الإمام البخاري في كتاب الجنائز: باب زيارة القبور، قال الحافظ في الفتح: "اختلف في النساء –أي في زيارتهن للقبور- فقيل: دخلن في عموم الإذن وهو قول الأكثر، ومحله ما إذا أمنت الفتنة، ويؤكد الجوازَ حديثُ الباب، وموضع الدلالة منه أنه صلى الله عليه وسلم لم ينكر على المرأة قعودها عند القبر، وتقريره حجة". كما عموم النصوص في الحث على الزيارة تشمل النساء أيضا كما تشمل الرجال، مثل حديث عبد الله بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة". [أخرجه أحمد (1/145) ومسلم (1977)]. وما ورد من نهي في ذلك فبعضه لم يصح سندا، مثل حديث ابن عباس الذي رواه أحمد (1/229) وأبو داود (3236) والترمذي (320) أنه رضي الله عنه قال: "لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج". وعلى فرض صحته فهو محمول على الزيارة البدعية التي تصحبها مجموعة من المخالفات؛ قال القرطبي رحمه الله: "هذا اللعن إنما هو للمكثرات من الزيارة لما تقتضيه الصفة من المبالغة، ولعل السبب ما يفضي إليه ذلك من تضييع حق الزوج والتبرج وما ينشئ منهن من الصياح ونحو ذلك، فقد يقال: إذا أمن جميع ذلك فلا مانع من الإذن لأن تذكر الموت يحتاج إليه الرجال والنساء". [فتح الباري: 3/149)]. فإن ذهبت المرأة للزيارة فالواجب أن تكون متسترة بستر كامل، متحجبة بحجاب شرعي، غير متطيبة، ولا ظاهرة بزينة ولا فتنة، ولا عملت أعمالا شركية من تقبيل الجدران وتراب المقبور والاستعانة به والاستغاثة به ودعاؤه وطلب الرزق والشفاء والأولاد، وكل ما يطلب من الله تعالى خاصة، ومن خصوصيته تبارك وتعالى، فإن صرف شيء من ذلك هو الشرك الأكبر الذي جاء الوعيد فيمن ارتكبه، فإن سلمت المرأة السلام الشرعي، ودعت الله بالرحمة والمغفرة للمقبور وتذكرت أنها ستكون في يوم من الأيام مقبورة في قبرها كالذي زارته، فهذا أمر نافع إن شاء الله.

هل يجوز للمرأة زيارة المقابر

يجوز للمرأة أن تذهب إلى المقبرة بشرط أن تلتزم بآداب الزيارة، وبآداب الخروج بالنسبة للمرأة، فعن عبد الله بن أبي ...

قراءة المزيد
شوهد 5112

2005-12-28 19:41:59

الشيخ محمد المغراوي

القيام جماعة لا يجوز في غير رمضان، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل، ولم يثبت عنه أنه أيقظ أهله وقام بهم، وما ورد في قصة ابن عباس عند البخاري (138) ومسلم (763) وغيرهما أنه قام مع النبي صلى الله عليه وسلم من الليل حين بات عند خالته ميمونة؛ فإن حصل لك لمثل عبد الله بن عباس فجائز، وأما من يتخذ ذلك ديدنا وسلوكا فهذا لم يكن عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ولا السلف الصالح بعده، فكل يقوم بنفسه، ويتذكر حفظه ولو بقصار السور، ويركع كما يشاء، ويسجد كما يشاء، وكل النوافل الأصل فيها أن تصلى فرادى إلا ما جاءت السنة بالاجتماع له لأسباب تدعو إلى ذلك كالكسوف والخسوف والاستسقاء وصلاة العيدين، وأما ما سوى ذلك من النوافل فتصلى فرادى، وإن حصل خلاف ذلك فعلى سبيل الندرة والقلة كما سبق في قصة ابن عباس رضي الله عنهما وغيرها من الأمور التي تحدث ولا تتكرر.

هل يجوز قيام الليل جماعة في البيت..

القيام جماعة لا يجوز في غير رمضان، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل، ولم يثبت عنه أنه أيقظ أهله وقام ...

قراءة المزيد
شوهد 5392

2005-12-28 19:55:57

الشيخ محمد المغراوي

الرهن شرعا هو ما يأخذه صاحب المال ليأخذ حقه عند إفلاس أو عند عدم استيفاء حقه، فإن كان حيوانا كالبقرة أو الناقة فيجوز له استعماله مقابل الغذاء الذي يتغذى به الحيوان، وأما إذا كان غير ذلك كالبيوت والعقار فلا يجوز الاستفادة منه؛ لأنه لا يدفع فيه مقابلا، ولأن هذه الاستفادة من باب القرض الذي يجر نفعا وهو عين الربا، فواقع الناس اليوم في المنازل والمتاجر وغيرها هو من هذا الباب والربا فيه واضح والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله نود معرفة حكم ما يعرف بالرهن او بالكلام المغربي الرهينة; جزاكم الله خيرا

الرهن شرعا هو ما يأخذه صاحب المال ليأخذ حقه عند إفلاس أو عند عدم استيفاء حقه، فإن كان حيوانا كالبقرة أو الناقة فيجوز ...

قراءة المزيد
شوهد 9891

2005-12-29 14:09:29

الشيخ محمد المغراوي

الصلاة وراء التجاني ومن في طريقته عقائد كفرية لا تجوز، ومن صلى وراءه فعليه الإعادة ولو كانت ألف صلاة.

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله، شيخنا: بعض الاخوة علموا من أهل العلم أنه لا تجوز الصلاة خلف التيجاني ثم صلوا خلفه، والآن يسألون: ما حكم تلك الصلاة؟ وجزاكم الله خيرا.

الصلاة وراء التجاني ومن في طريقته عقائد كفرية لا تجوز، ومن صلى وراءه فعليه الإعادة ولو كانت ألف صلاة.

قراءة المزيد
شوهد 7899

2005-12-29 14:41:43

الشيخ محمد المغراوي

هذه الرموز إذا كانت من الورود والأشجار والجبال وغير ذلك مما لا روح فيه فجائز، أما ما كان فيه روح من إنسان وحيوان فلا يجوز تصويره ولا وضعه رمزا لأي شيء من الأشياء لورود النهي في ذلك، والله أعلم.

ما حكم استعمال الصور التعبيرية التي توجد في رسائل بعض البرامج مثل البالتوك و سكيب و مسنجر علما أنها على شكل وجه

هذه الرموز إذا كانت من الورود والأشجار والجبال وغير ذلك مما لا روح فيه فجائز، أما ما كان فيه روح من إنسان وحيوان ...

قراءة المزيد
شوهد 4710

2005-12-29 15:01:41

الشيخ محمد المغراوي

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك". [أخرجه أحمد (3/269) والبخاري (2/89/597) ومسلم (1/577/684)]. وما أشرت إليه من الصلاة بالجنابة فهو من هذا الباب، داخل في النسيان، فمن صلى بجنابته ناسيا، فعليه أن يقضي صلاته متتالية ما أمكن، ولا يتركها حتى تُصَلى كل صلاة مع قرينتها، فهي دين عليه والدين لا يجوز تأخيره إلا لعذر الإعسار، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "مطل الغني ظلم"، [أخرجه البخاري (4/585/2287) ومسلم (3/1197/1564)]. ودين الله أحق أن يوفى وأن يقضى، هذا والله أعلم.

السؤال: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته؛ إذا استيقظ الرجل في الصباح، و صلى صلواته كلها، لكنه اكتشف بعد ذلك أنه كان جنبا طيلة اليوم، فما حكمه؟ هل يعيد الصلوات؟ وإن كان حكمه أن يعيدها، فهل يعيدها كلها الصلاة تلو الصلاة بمجرد علمه أنه جنب؟ أم يجوز له أن يصليها مع قريناتها من يوم الغد؛ كأن يصلي ظهر الغد ثم يتبعه بظهر اليوم؟ أفتونا مأجورين جزاكم الله خيرا.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك". [أخرجه أحمد ...

قراءة المزيد
شوهد 5043

2005-12-29 16:09:30

الشيخ محمد المغراوي

بالنسبة للبس السراويل في الصلاة؛ إذا كانت واسعة ساترة سترا كاملا لا تظهر معه العورة ولا تتحجم فالصلاة جائزة، أما إن كانت السراويل حازقة، أي: ضيقة تتميز معها العورة وتظهر وتتحجم، فلا تجوز الصلاة بها.

السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله و الصلاة و السلام محمد وآله وصحبه، وبعد: ما حكم الصلاة وراء إمام يلبس السراويل في مساجد الثانويات و الجامعات...إلخ. وللإشارة فهذا الإمام ليس راتبا، جزاكم الله خيرا وأدام عليكم الصحة والعافية وحفظكم .

بالنسبة للبس السراويل في الصلاة؛ إذا كانت واسعة ساترة سترا كاملا لا تظهر معه العورة ولا تتحجم فالصلاة جائزة، أما ...

قراءة المزيد
شوهد 6429
الفتاوى 440 / 60

اكتب السؤال

جميع الحقوق محفوظة 2020. ©